FacebookTwiterTwiterInstagram

ورشة عمل تحت عنوان "المرأة الرائدة"

 
بمناسبة" اليوم العالمي للمرأة" الذي يحفتل به في 8 آذار من كل عام، أقامت منظّمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالتّعاون مع وزارة الصناعة اللبنانيّة ورشة عمل تحت عنوان #المرأة_الرائدة، في بوتيك "لبنان المبدع" في الجميزة. تكمن هذه الورشة ضمن إطار مشروع اليونيدو " تعزيز المرأة من أجل التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة في الشرق الأوسط "، المموّل من الحكومة الإيطاليّة.
تم تنظيم هذا الحفل برعاية معالي وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، وبمشاركة معالي وزير الدولة لشؤون المرأة، السيد جان أوغاسابيان، سعادة السفير الايطالي في لبنان, السيد ماسيمو ماروتي، وممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في لبنان, السيد كريستيانو بازيني. بدأ حفل #المرأة_الرائدة" بتكريم أربعة نساء وفتيات حفّزن وساعدن في بلورة المسار لغيرهنّ. هذا التكريم هو ضمن إطار قطاعات الصّناعة والتكنولوجيا، تكنولوجيا التعليم، بالإضافة إلى قطاع التكنولوجيا والمشاريع الإجتماعيّة.
ارتكزت ورشة العمل على دور المرأة في الشركات العائليّة، أهميّة تمكين المرأة الذاتيّ وكيفية التأقلم مع التحديات والمصاعب لسيّدات الأعمال في لبنان. تمّ دعم ورشة العمل من قبل العديد من المنظّمات غير الحكومية ومؤسّسات القطاع الخاصّ.
"بالنسبة لليونيدو، المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة هما في صلب المنهج لتعزيز التّصنيع الشّامل والمستدام في لبنان وتساهم بشكل مباشرمع الهدف التاسع للتنمية المستدامة للصناعة والابتكار والبنى التحتية، كذلك الهدف الخامس بشأن المساواة بين الجنسين. انّ حفل المرأة_الرّائدة يثبت أن المرأة اللبنانية هي عامل أساسي من أجل التغيير على المستويات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة مع روح المبادرة الصلبة"، صرّح سفير اليونيدو، السيد كريستيانو باسيني.
أما بدوره قال السفير الإيطالي في لبنان ، السيد ماسيمو ماروتي: "نؤمن بأنّ تمكين المرأة في الشرق الأوسط هو أساسي للنمو والتطوّر. من المهمّ معرفة التّحديات التي تواجهها المرأة وهي في طريقها الى النّجاح. يجب علينا تعزيز دور المرأة في الاقتصاد، السياسة والمجتمع".
شكر وزير الصناعة اللبناني حسين الحاج حسن الحكومة الايطاليّة لمساهمتها وأعرب عن دعمه وتشجيعه لهذا الحدث. سلّط الضّوء على أهميّة الدّور الذي تلعبه المرأة في الأسرة، وأكّد انّ انخراطها في العمل الاجتماعي والاقتصادي هو أمر أساسي.
من جانبه، ، قال وزير الدولة لشؤون المرأة، معالي السيد جان اوغاسابيان: "المرأة هي كنز ولديها انجازات في العديد من القطاعات، ونحن, في وزارة شؤون المرأة، نعمل بجهد كي تكون صاحبة قرار في القطاع العام".
http://www.lebanonfiles.com/news/1155504